“الشبكة السورية” تسجل 52 خرقاً جديداً من النظام وحلفائه في رابع يوم للهدنة

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، اليوم: إنها وثقت 52 خرقاً جديداً من قبل النظام وحلفائه في سورية، خلال اليوم الرابع (أمس) لهدنة “وقف العمليات العدائية”.

وأفاد التقرير اليومي للخروقات الصادر عن الشبكة، الذي اطلعت عليه “السورية نت”، أنها “سجلت 52 خرقاً، 19 منها عبر عمليات قتالية، و32 عمليات اعتقال قامت بها قوات النظام”.

وسجل التقرير “ارتكاب قوات النظام خرقاً واحداً عبر منع دخول قافلة مساعدات إنسانية إلى مدينة معضمية الشام، و15 خرقاً عبر العمليات القتالية، بينما ارتكبت قوات يزعم أنها روسية 3 خروق، وارتكبت قوات الإدارة الذاتية الكردية خرقاً واحداً، عبر العمليات القتالية أيضاً، وبذلك يصبح مجموع الخروقات 145 خرقاً منذ بداية الهدنة في 27 فبراير/شباط الماضي”.

وكانت نتيجة خروقات أمس، التي وثقتها الشبكة: “مقتل 4 مدنيين على يد القوات الروسية، فيما قتلت قوات النظام مدنيين اثنين، بينهم طفلة، واثنين من مسلحي المعارضة”.

وبحسب التقرير فقد “توزعت الخروقات عبر العمليات القتالية على كافة المحافظات السورية تقريباً، فكانت 9 خروقات في حماة، و3 في حمص، وخرق واحد في كل من إدلب وريف دمشق، ودرعا، على يد قوات النظام”.

كما ارتكبت “القوات الروسية خرقين في إدلب، وخرقاً واحداً في حماة، وآخر في محافظة الرقة، على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية”.

وتوزعت خروقات النظام “عبر عمليات الاعتقال إلى 6 في ريف دمشق، و5 في دمشق، و3 في كل من حماة، وحمص، ودير الزور، وخرقان في حلب، وخرق واحد في اللاذقية”.

وفي نفس الإطار، رصد التقرير ما وصفته الشبكة بـ”الحد الأدنى من الانتهاكات وفق المعايير ومنهجية التحقيق المتبعة لدى فريقها، ذلك عبر الحصول على مصدرين لكل حادثة لا يعلم أحدهما الآخر”.

وأكد التقرير أنه استعرض “كل عملية قتالية من قبل الجهات الملتزمة باتفاقية الهدنة، وذلك في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، وكذلك المناطق الخاضعة لسيطرة مشتركة، فيما لا يشمل التقرير استعراض أي عمليات عسكرية في المناطق الخاضعة لسيطرة داعش (تنظيم الدولة الإنسانية)”.

ونفى التقرير، أن يكون قد “سجل أي تحسن يذكر فيما يتعلق بالإفراج عن المعتقلين، من نساء وأطفال، من قبل أي طرف من الأطراف المعنية جميعاً، بينما مازالت بعض المناطق تحت الحصار”، على حد تعبيرها.

… https://www.alsouria.net/conte

قوات النظام تلقي 5150 برميلاً متفجراً على السوريين منذ 2012

الأناضول ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قوات نظام بشار الأسد ألقت 5150 برميلاً متفجراً على المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة في سورية منذ...

“المجرم مازال منتصراً”.. تقرير يوثق خروقات النظام لقرار حظر الكيماوي في سورية

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إن نظام الأسد خرق 136 مرة قرار مجلس الأمن 2118 الصادر عام 2013 والذي يمنع استخدام السلاح...

الشبكة السورية”: مقتل أكثر من 10 آلاف مدني في سوريا خلال 2017

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس الخميس، إن قرابة المليون و300 ألف شخص هُجروا قسرياً معظمهم من قبل نظام الأسد خلال 2017؛ فضلاً عن...

أكثر من نصف الضحايا قتلهم النظام.. 1134 مدنياً استشهدوا بسوريا في آذار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقرير الضحايا الدوري لشهر مارس/ آذار، الذي وثقت فيه استشهاد 1134 مدنياً على يد الجهات الرئيسية الفاعلة في سوريا،...

اعتقال 6517 مواطناً سورياً خلال عام 2017 معظمهم على يد نظام الأسد

الأناضول وثقت منظمة حقوقية سورية اعتقال 6517 شخصاً في سوريا في عام 2017، من بينهم 551 شخصاً في ديسمبر/كانون الأول، على يد أطراف النزاع في...

الشبكة السورية: التحالف يقتل 103 مدنيين منذ سبتمبر

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن قصف قوات التحالف الدولي على مواقع ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومواقع أخرى لتنظيمات أخرى، خلف مقتل 103...