توثيق 44 خرقاً بثالث أيام “وقف الأعمال العدائية” في سوريا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إنها وثقت “44 خرقاً” في اليوم الثالث لاتفاق “وقف الأعمال العدائية” في سوريا؛ 27 منها عبر عمليات قتالية، و17 من خلال اعتقالات نفذتها القوات الحكومية.

وسجلت الشبكة، في تقريرها الثالث عن توثيق خروقات اتفاق “وقف الأعمال العدائية”، تسلم “الخليج أونلاين” نسخة منه، ارتكاب “القوات الحكومية، أمس الاثنين (اليوم الثالث لسريان الاتفاق)، 20 خرقاً عبر العمليات القتالية، بينما ارتكبت قوات يزعم أنها روسية 6 خروقات، وارتكبت قوات منظمة (ب ي د) خرقاً واحداً”.

ووثقت الشبكة “مقتل 13 مدنياً؛ بينهم 3 أطفال وسيدتان، 12 منهم على يد قوات يزعم أنها روسية، و1 على يد قوات منظمة (ب ي د)”.

وبحسب التقرير: “توزعت الخروقات عبر العمليات القتالية على كافة المحافظات السورية تقريباً؛ فكانت 4 خروقات في كل من حمص وريف دمشق، و5 في مدينتي إدلب وحماة، و2 في اللاذقية، على يد القوات الحكومية”.

كما ارتكبت “قوات يزعم أنها روسية 5 خروقات في مدينة حماة، وخرقا واحداً في حلب”.

وسجل التقرير “خرقاً واحداً في محافظة حلب على يد قوات ( ب ي د)”.

وأضاف: أن “خروقات القوات الحكومية عبر عمليات الاعتقال توزعت إلى: 4 عمليات في دمشق، و3 في كل من اللاذقية وريف دمشق وحلب، و2 في حماة وحمص”.

وكانت روسيا والولايات المتحدة أعلنتا، الأسبوع الماضي، عن اتفاق حول سوريا ينص على وقف “الأعمال العدائية”، اعتباراً من يوم 27 فبراير/شباط الماضي، لا يشمل تنظيميّ “الدولة” و”جبهة النصرة”، وغيرهما من الجماعات المدرجة على قائمة “الإرهاب” من قبل الأمم المتحدة.

وشككت الشبكة السورية في مستقبل الاتفاق؛ لكونه مرعياً من روسيا والولايات المتحدة فقط، موضحة “كما هو معلوم فإن روسيا لا يمكن أن تلعب دور الراعي؛ لكونها تصطف بشكل مباشر مع النظام السوري”.

وطالبت اللجنة الأمريكية الروسية المشتركة بالتحقيق في هذه الحوادث التي تم توثيقها في “أسرع وقت ممكن”، وإطلاع المجتمع السوري على نتائج التحقيقات، ومنع تكرار حدوثها.

وأضافت: أن “الهدنة مهددة بالانهيار في أي لحظة إذا استمرت الخروقات على ما هي عليه دون رادعٍ حقيقي”.

من جهته، قال فضل عبد الغني، رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان: “يعلم المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن ما عليه فعله لإنهاء الكارثة السورية، لكنه للأسف الشديد يلجأ دائماً إلى حلول مبتورة، والحل يكمن في المساهمة الفاعلة في قيادة عملية سياسية تُفضي إلى تحول ديمقراطي”.

وتابع عبد الغني في التقرير نفسه: “كررنا مراراً أن جميع المبادرات بعد (جنيف1) تزيد من شلال الدماء السورية، وتؤدي إلى فراغ في هياكل الدولة السورية، ملأته المليشيات الإيرانية أولاً، وتنظيم داعش ثانياً، ونحن مع أي اتفاقية أو قرار يُفضي إلى وقف قتل وتدمير سوريا”.

وارتفع مجموع الخروقات منذ دخول اتفاق “وقف الأعمال العدائية” حيز التنفيذ، في 27 شباط/ فبراير الماضي إلى نحو “79 خرقاً”.

… http://alkhaleejonline.net/art

صواريخ الثوار تطال قصر الأسد بدمشق

ومن جانب آخر، وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استشهاد 41 شخصاً بينهم 3 أطفال و3 سيدات، أمس الثلاثاء، في عمليات عسكرية شنتها قوات النظام...

المتصارعون السبعة على مخيم “اليرموك” في سوريا

الأناضول وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد دفعت الأحداث في سوريا ما لا يقل عن 185 ألفاً من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى...

واشنطن: لم نغض الطرف عن الخروقات بسوريا ونقوم بدراستها

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، قد ذكرت الثلاثاء الماضي أنها وثقت 52 خرقاً جديداً من قبل النظام وحلفائه في سوريا، خلال اليوم الرابع لهدنة...

مقتل 15 بينهم صحفي في قصف للنظام وروسيا على إدلب

الخليج أونلاين وكشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقرير لها الجمعة الماضي، عن مقتل 606 مدنيين في هجمات شنتها قوات النظام وحلفاؤه على منطقة خفض...

اغتصاب وحرق للأعضاء التناسلية.. هذا ما تفعله قوات الأسد بالسجناء

الخليج أونلاين الروايات التي اطلعت عليها واشنطن بوست تؤكد أن حالات سوء المعاملة التي تعرض لها السجناء السوريون لدى النظام كانت ممارسات معتادة وليس هناك...

هجمات جوية برية عنيفة للأسد وداعميه على إدلب وحماة

الخليج أونلاين وفي تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ذكر أنه في أبريل المنصرم قتلت قوات النظام 127 مدنياً، في حين قتلت روسيا 13...