الشبكة السورية: 516 مجزرة في سورية العام الماضي

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، اليوم، تقريرها الدوري الخاص بتوثيق المجازر المرتكبة في سورية، والتي بلغ عدد الموثّق منها نحو 516 مجزرة، فيما بلغ عدد ضحايا المجازر 6444 شخصاً.

واعتمد التقرير، في توصيف لفظ مجزرة، على أنها “الحدث الذي يُقتل فيه خمسة أشخاص مسالمين دفعة واحدة”، ووفق هذا التعريف فقد وثّق التقرير حدوث “516 مجزرة خلال العام 2015، ارتكبت قوات النظام 389 منها، والقوات الروسية 50، وفصائل المعارضة 25، و تنظيم الدولة الإسلامية 18، وقوات التحالف 9، وقوات الإدارة الذاتية الكردية 3، ومجزرة واحدة على يد جبهة النصرة ، و21 مجزرة ارتكبتها جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها”.

وبحسب التقرير، فإن قوات نظام الأسد ارتكبت “102 مجزرة في ريف دمشق، و91 مجزرة في حلب، و31 في حمص، و14 في حماة، و25 في دير الزور، مجزرة واحدة في اللاذقية، 36 في درعا، 82 في إدلب، ومجزرة واحدة في الرقة، 6 في الحسكة”.

فيما ارتكبت القوات الروسية “مجزرة واحدة في ريف دمشق، و25 مجزرة في حلب، و8 مجازر في حمص، ومجزرة في حماة، ومجزرتان في دير الزور، ومجزرة في درعا، و8 مجازر في إدلب، و4 مجازر في الرقة”.

أما “تنظيم الدولة” فقد ارتكب “3 مجازر في حلب، و2 في حمص، ومجزرة واحدة في كل من حماة والرقة، و7 في دير الزور، و4 في الحسكة”، و ارتكبت “جبهة النصرة” مجزرة واحدة في إدلب، فيما ارتكبت فصائل المعارضة “4 مجازر في دمشق، و19 في حلب، ومجزرة واحدة في كل من حماة واللاذقية”، و ارتكبت “قوات الإدارة الذاتية” مجزرتان في حلب وواحدة في الحسكة، كما ارتكبت قوات التحالف الدولي “مجزرة واحدة في كل من حلب واللاذقية، و3 مجازر في حلب، ومجزرتان في كل من إدلب والرقة والحسكة”.

فيما سجل التقرير “5 مجازر في حلب، و4 في كل من ريف دمشق ودرعا، و3 في إدلب، و2 في السويداء، ومجزرة واحدة في كل من الرقة ودير الزور وحمص، على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها”.

وفصل التقرير، حصيلة ضحايا المجازر المرتكبة من قبل الأطراف المتنازعة في البلاد، و التي بلغ عدد ضحاياها خلال العام الماضي 6444 شخصاً.

و ذكر أنه “بلغ عدد ضحايا مجازر قوات النظام 4506 أشخاص (بينهم 1116 طفلاً و672 سيدة)، فيما بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية 704 أشخاص (بينهم 169 طفلاً و89 سيدة)”.

و أضاف، “بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبها تنظيم الدولة 603 شخصاً (بينهم 56 طفلاً و104 سيدة)، وضحايا المجازر التي ارتكبتها جبهة النصرة 25 شخصاً (بينهم طفلان)، وبلغت حصيلة المجازر التي ارتكبتها فصائل المعارضة المسلحة 232 شخصاً (بينهم 81 طفلاً و39 سيدة)، في حين بلغت ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات الإدارة الذاتية الكردية فقد بلغت 27 شخصاً (بينهم 11 طفلاً و4 سيدات)”.

و أشار التقرير “أما ضحايا قوات التحالف الدولي فقد بلغت 157 شخصاً (بينهم 75 طفلاً، و35 سيدة)، في حين كانت ضحايا المجازر التي لم يتمكن التقرير من تحديد مرتكبها 190 شخصاً (بينهم 32 طفلاً و18 سيدة)”.

ووثق التقرير حدوث 55 مجزرة في ديسمبر،كانون الأول، منها “25 مجزرة على يد القوات الحكومية، و19 مجزرة على يد القوات الروسية، و7 مجازر على يد تنظيم الدولة، ومجزرة واحدة على يد كل من قوات التحالف الدولي وقوات الإدارة الذاتية الكردية، ومجزرتان على يد جهات لم يتمكن من تحديدها”.

وبحسب التقرير، فإن قوات النظام ارتكبت “16 مجزرة في ريف دمشق، و4 في إدلب، و2 في حمص، و1 في كل من دير الزور وحماة ودرعا، فيما ارتكبت القوات الروسية 15 مجزرة في حلب، ومجزرتان في الرقة، ومجزرة واحدة في كل من دير الزور وإدلب”.

و أضاف” ارتكب تنظيم داعش نحو 3 مجازر في دير الزور، ومجزرتان في كل من حمص والحسكة، بينما ارتكبت قوات الإدارة الذاتية الكردية مجزرة واحدة في حمص، وقوات التحالف الدولي مجزرة واحدة في الحسكة، ووثق التقرير مجزرة واحدة في كل من ريف دمشق ودرعا على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها”.

وأشار التقرير، أن تلك المجازر تسببت بمقتل “677 شخصاً، بينهم 174 طفلاً و100 سيدة (41 بالمئة من الضحايا هم نساء وأطفال)، وهي نسبة مرتفعة جداً، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين”.

وفصّل التقرير في حصيلة ضحايا المجازر في ديسمبر/كانون الأول، حيث بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها “قوات النظام 304 شخصاً، بينهم 96 طفلاً و38 سيدة، والقوات الروسية 203 شخصاً، بينهم 37 طفلاً و39 سيدة، تنظيم الدولة 108 شخصاً، بينهم 16 طفلاً و12 سيدة، قوات الإدارة الذاتية 12 شخصاً، بينهم 5 أطفال وسيدة، قوات التحالف الدولي 40 شخصاً، بينهم 20 طفلاً و9 سيدات، وكانت ضحايا المجازر التي لم يتمكن التقرير من تحديد مرتكبها 10 أشخاص بينهم سيدة”.

وأكد التقرير على أن “حالات القصف كانت متعمدة أو عشوائية، وموجهة ضد أفراد مدنيين عزل، وبالتالي فإن القوات الحكومية قامت بانتهاك أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة، إضافةً إلى أنها ارتكبت في ظل نزاع مسلح غير دولي، فهي ترقى إلى جريمة حرب، وقد توفرت فيها الأركان كافة”.

ويشير التقرير إلى أن “عمليات القصف، قد تسببت بصورة عرضية في حدوث خسائر طالت أرواح المدنيين، وفي إلحاق إصابات بهم أو إلحاق الضرر بالأعيان المدنية، وإلى وجود مؤشرات قوية تحمل على الاعتقاد بأن الضرر كان مفرطاً جداً إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة، وفي جميع الحالات المذكورة لم نتأكد من وجود هدف عسكري قبل أو أثناء الهجوم”.

كما يذكر التقرير أن “حجم المجازر وطبيعتها المتكررة، ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها، والطابع العشوائي للقصف والطبيعة المنسقة للهجمات، لا يمكن أن يكون ذلك إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة”.

وأوصى التقرير بإحالة الوضع في سوريا إلى “المحكمة الجنائية الدولية”، والتوقف عن تعطيل القرارت التي يُفترض بالمجلس اتخاذها بشأن الحكومة السورية، لأن ذلك يرسل رسالة خاطئة إلى جميع الدكتاتوريات حول العالم، ويعزز من ثقافة الجريمة، كما وأوصى ” بفرض عقوبات عاجلة على جميع المتورطين في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان”.

وطالب التقرير “بإلزام الحكومة السورية بإدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية إلى سوريا، ولجنة التحقيق الدولية والصحفيين وعدم التضييق عليهم”.

وأشار إلى “ضرورة إدراج الميليشيات التي تحارب إلى جانب الحكومة السورية، والتي ارتكبت مذابح واسعة، كـ(حزب الله، والألوية الشيعية الأخرى، وجيش الدفاع الوطني، والشبيحة) على قائمة الإرهاب الدولية”.

وأخيراً طالب التقرير بتطبيق مبدأ “حماية المدنيين”، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة على الحالة السورية عام 2005، وأكد على أن هذا المبدأ “إن لم يطبق في سورية فأين سيُطبق”.

… https://www.alsouria.net/conte

قوات النظام تقتل أكثر من 100 سوري أمس

وذكر بيان صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن عمليات جيش النظام، أسفرت عن استشهاد 22 شخصاً في حماة، و20 في كل من حلب...

استشهاد 1542 مدنياً في سورية الشهر الماضي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها اليوم إنها "وثقت خلال شهر يوليو/ تموز الماضي استشهاد 1542 على يد قوات النظام بينهم 241...

تقرير: 130 خرقاً للنظام وخرقان لتنظيم الدولة لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالغازات السامة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 130 خرقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2118، بخصوص استخدام الغازات السامة في سورية، وذلك منذ صدوره في 27 سبتمبر/أيلول...

معتقلو سجن حماه في خطر: النظام يسير على خطى مجزرة صيدنايا 2008

الشبكة السورية لحقوق الإنسان أصدرت، اليوم السبت، تقريراً بعنوان: سجن حماه 2016 على خطى سجن صيدنايا 2008"، ذكرت فيه تفاصيل استعصاء المعتقلين داخل السجن،...

“جاءوا لقتلنا” تقرير يوثق ضحايا العدوان الروسي على سورية

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً بعنوان "جاؤوا لقتلنا" وثقت فيه الهجمات الروسية على سورية إضافة إلى ضحايا هذه الهجمات. وأوضح التقرير أن العدوان الروسي...

الشبكة السورية توثق استشهاد 16 من الكوادر الطبية والدفاع المدني الشهر الماضي

الأناضول وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استشهاد 16 من الكوادر الطبية والدفاع المدني، في أبريل/نيسان 2016، رغم اتفاق "وقف الأعمال العدائية"، في سورية، الذي انتهكه...