سوريا: مقتل 7 إعلاميين الشهر الماضي.. و”داعش” يعدم صحافيين

الرئيسيةصحيفة المدنسوريا: مقتل 7...
وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها الشهري الصادر الاحد، مقتل 7 إعلاميين في سوريا خلال تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في إطار نشاطها لتوثيق الانتهاكات بحق الإعلاميين وحرية التعبير في البلاد منذ 2011.

وأكدت الشبكة أن قوات النظام المدعومة بميليشات أجنبية كانت مسؤولة عن مقتل 4 إعلاميين اثنان في كل من ريف حماة وريف دمشق، فيما قتلت القوات الروسية الإعلامي هاني الشيخ بقصف لصواريخ روسية في ريف حلب الجنوبي، بينما قتلت الإعلامية في إذاعة دمشق الرسمية بتول الورار في حرستا ومصور قناة المنار اللبنانية محمد علي عبد الرضا نور الدين في ريف حلب، علي يد مقاتلي فصائل المعارضة المسلحة.

وأطلقت جهات مجهولة الهوية سراح الإعلامي تامر أكر الذي اختفى في ظروف غامضة الشهر الماضي، فيما اعتقلت قوات الإدارة الذاتية الكردية الإعلامي أزاد جمكاري مراسل قناة “روداو” الفضائية في مدينة الحسكة شمال شرق البلاد، والناشط الإعلامي كولال لياني في ريف المحافظة دون تبيان سبب الاعتقال.

سجل التقرير أيضاً 20 إصابة مختلفة تعرّض لها إعلاميون خلال قيامهم بأعمالهم، تقاسمتها قوات النظام السوري (14) والقوات الروسية (1) وفصائل المعارضة المسلحة (4)، فيما لم تتمكن الشبكة من تحديد الجهة التي اعتدت بالضرب على مراسل قناة الجسر الفضائية في ريف حمص أنس أبو عدنان.

ورغم انخفاض مستوى العنف تجاه الإعلاميين الشهر الماضي، لفتت الشبكة أن “العمل الإعلامي في سوريا يسير من سيئ إلى أسوأ في ظل عدم رعاية واهتمام الكثير من المنظمات الإعلامية الدولية لما يحصل في سوريا وتراجع التغطية الإعلامية بشكل كبير في السنة الأخيرة مقارنة بالسنوات الماضية”.

… http://www.almodon.com/media/2

النصرة تعتقل مدير المركز الإعلامي في خان شيخون

ويعمل الخاني مديراً للمركز الإعلامي في خان شيخون، وهو عضو الشبكة السورية لحقوق الإنسان الشهيرة بتقاريرها الشهرية عن الأوضاع الإنسانية والحقوقية في البلاد كما...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: 39 مجزرة و400 قتيل خلال تشرين الأول/أكتوبر

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: 39 مجزرة و400 قتيل خلال تشرين الأول/أكتوبر ... http://www.almodon.com/news/20

مظاهرات إدلب: الحرية للمعتقلين

المدن "الشبكة السورية لحقوق الانسان" كانت قد أحصت وجود أكثر من 104 ألف شخص قيد الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية...

اغتيال الفارس وجنيد: “تحرير الشام” تتلطى خلف خاشقجي!

المدن وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان رجحت تورط "هيئة تحرير الشام" في اغتيال الناشطين "البارزين في مدينة كفرنبل بريف إدلب، يوم الجمعة الماضي، بعد تحليل...

“الشبكة السورية لحقوق الإنسان”:نحو 92 اعتداء على مراكز حيوية بسورية خلال أيلول

"الشبكة السورية لحقوق الإنسان":نحو 92 اعتداء على مراكز حيوية بسورية خلال أيلول ... http://www.almodon.com/news/20

الشبكة السورية لحقوق الانسان:حصيلة شباط 21 قتيلا تحت التعذيب بينهم 18عند النظام

الشبكة السورية لحقوق الانسان:حصيلة شباط 21 قتيلا تحت التعذيب بينهم 18عند النظام ... http://www.almodon.com/news/20