تقرير حقوقي: روسيا استخدمت قنابل فوسفورية في غارة على إدلب

الرئيسيةموقع الخليج أونلاينتقرير حقوقي: روسيا...
أظهر تقرير حقوقي صدر، الأحد، عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ما قال إنها “حادثة بارزة تم فيها استخدام قنابل فوسفورية لم نرصد مثلها سابقاً”.

وقال الشبكة، في تقريرها الذي وصل “الخليج أونلاين” نسخة منه، إن أهداف النظامين السوري والروسي مشتركة، موضحة أن هذه الأهداف “تركز إلى حد بعيد على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة بنسبة 85%، كما ذكرنا ذلك سابقاً، مقابل 15% لأهداف تستهدف مناطق خاضعة لتنظيم داعش”.

وكشف التقرير النقاب عن حادثة وقعت في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حيث استهدف الطيران الحربي الروسي حرشاً (منطقة مشجرة) شرق بلدة بينين، بما لا يقل عن 8 غارات، “تبين أنه في اثنتين منها تم استخدام قنابل يُعتقد أنها فوسفورية”.

وتقع بلدة بينين في محافظة إدلب على الطريق بين مدينتي أريحا ومعرة النعمان، وهي تخضع لسيطرة مشتركة بين فصائل المعارضة المسلحة وتنظيم جبهة النصرة.

وذكّر البيان أنه “قد كنا قد وثقنا في تقرير سابق تعرض البلدة للقصف بطيران حربي يُزعم أنه روسي، وذلك في يوم الجمعة 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2015، حيث استهدف القصف الجهة الشمالية الشرقية للبلدة، وتسبب بمقتل مدنيَين أحدهما الناشط الإعلامي وسيم العدل”.

وأشار التقرير إلى أنه وثق بالوقت والتاريخ “قيام طائرات حربية يُعتقد أنها روسية باستهداف حرش يبعد 1 كم عن شرق بلدة بينين، و7 كم عن شمال مدينة معرة النعمان، بـ8 غارات تتوزع على النحو التالي: غارتان بقنابل يبدو أنها فوسفورية، أدت إلى حرائق في الأراضي الزراعية نُقدر مساحتها بقرابة 500 متر”.

وأكد أنه وثق كذلك “ست غارات بصواريخ حربية في منطقة تبعد 2 كم عن مكان الغارتين الأولَيين، استهدفت معصرة للزيتون وفرناً آلياً لصنع الخبز؛ ما أدى إلى دمار كبير في معدات الفرن ودمار في مبنى المعصرة، إضافة الى تضرر مولدتي كهرباء كانتا تُغذيان الفرن والمعصرة، كما تسبب ذلك باحتراق 9 سيارات مدنية وأضرار مادية أخرى”.

وتابع: “نُشير إلى أن هذه هي المرة الأولى التي نرصد فيها استخدام القوات الروسية لهذا النوع من القنابل، وذلك عبر قصف قذائف تنفجر جواً مخلفة شظايا محترقة، نعتقد من خلال تحليلنا لصور القصف والمخلفات التي تركتها أنها من نوع الفوسفور الأبيض؛ الذي يُستخدم عادة كسلاح للتمويه على العمليات العسكرية البرية من خلال الدخان الكثيف، الذي تصدره الشظايا المحترقة أو للحماية من الأسلحة الموجهة”.

ولفتت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ومقرها لندن، إلى أنه لم يُسجل إصابات في صفوف المدنيين “جراء القصف بقنابل الفوسفور”، مستدركة بالقول: “لكننا سجلنا مقتل 3 أشخاص، بينهم طفلان وإصابة ما لايقل عن 10 أشخاص في الغارات الصاروخية التي استهدفت الفرن والمعصرة”.

… http://alkhaleejonline.net/art

من أجل حلب.. هكذا صرخ قاتل السفير الروسي في أنقرة

ومنذ 30 سبتمبر/أيلول من العام 2015 بدأ سلاح الجو الروسي بتوجيه ضربات جوية في الأراضي السورية، وهذا بعد أن طلب زعيم النظام السوري بشار...

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن دوما الاثنين

الخليج أونلاين ونفذت قوات نظام الأسد 215 هجوماً كيماوياً على مناطق سيطرة المعارضة منذ بدء الحرب في سوريا عام 2011، حسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان...

الجنازات في سوريا.. وعيون العالم على “عين العرب”!

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قوات النظام ارتكبت خلال شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول ما لا يقل عن 14 مجزرة، راح ضحيتها...

أيتام سوريا.. مئات الآلاف لا معيل لهم ولا كفيل

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد ذكرت في تقارير سابقة، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، أن الـ3 سنوات الأولى من الحرب في البلاد، واستهداف نظام...

مع حلول عيدها.. 5280 أماً سورية قتلت منذ الثورة

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بياناً أشارت فيه إلى مقتل ما لا يقل عن 5280 أماً سورية، بالإضافة إلى إحصائيات مفزعة حول مدى تضرر...

تقرير حقوقي: مقتل 783 سورياً نصفهم نساء وأطفال في مارس

الخليج أونلاين أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير، الثلاثاء، أن 783 مدنياً سورياً، نصفهم من النساء والأطفال، قتلوا في مارس الماضي. وذكر التقرير أن "النظام...