روسيا تقتل خلال شهر ما قتله التحالف الدولي خلال عام

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الانسان، السبت 31 تشرين الأول، تقريرًا بعنوان “القوات الروسية تقتل في شهر أكثر مما قتلته قوات التحالف الدولي في عام”، وثقت فيه عدد الضحايا الذين قتلوا إثر الغارات الروسية في سوريا.

وأفاد التقرير أن عدد الهجمات التي يُزعم أنها روسية بلغ قرابة 57 هجمة من بداية الحملة الجوية في 30 أيلول الماضي، وحتى 26 تشرين الأول الجاري.

ووثقت الشبكة 52 هجمة في مناطق متفرقة تخضع لسيطرة فصائل المعارضة المسلحة، و5 هجمات في مناطق تخضع لسيطرة تنظيم “داعش”.

الهجمات في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة توزعت إلى 44 هجمة استهدفت أهدافًا مدنية و8 أخرى استهدفت مقرات عسكرية، وتسببت بمقتل 265 شخصًا توزعوا إلى 11 مسلحًا من المعارضة و254 مدنيًا، بينهم 83 طفلًا، و42 سيدة.

التقرير أكد أن الهجمات استهدفت أكثر من 17 مركزًا حيويًا بينها 4 مراكز طبية، 4 مساجد، مدرستان، مخبزان، ثلاث مؤسسات خدمية، وملجأ ومنشأة صناعية.

واستعرضت الشبكة الهجمات التي يُزعم أنها روسية خلال الفترة بين 6 و 26 تشرين الأول الجاري، وبلغ عددها 33 هجمة كان أكثرها في محافظة إدلب ثم حلب، تلتها حماة وحمص واللاذقية.

وأوضح التقرير أن عمليات الرصد والتوثيق اليومي أظهرت أن القوات الروسية تطبق سياسة “كلهم داعش”، أي أن كل قوة عسكرية تقاتل النظام السوري تعتبر بمثابة “داعش”.

فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان قال “إذا أراد النظام الروسي أن يلعب دورًا سياسيًا حقيقيًا، فينبغي عليه أن يوقف شلال دماء المجتمع السوري بدلًا من المساهمة في تدفقه”.

وأشار عبد الغني إلى أن “روسيا قتلت في شهر واحد من المدنيين ومن المعارضة المسلحة أكثر مما قتله التحالف الدولي في عام، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من مناطق كانت آمنة نسبيًا، وتحولهم إلى لاجئين، لافتًا إلى أن “الأمور ازدادت سوءًا بشكل كارثي بعد التدخل الروسي”.

وختمت الشبكة تقريرها موصية القوات الروسية بضرورة احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي العرفي، مطالبةً بضرورة حماية المدنيين من “توحش النظام السوري والميليشيات المتطرفة المتحالفة معه، وفرض حظر جوي على الطائرات التي تلقي عشرات القنابل البرميلية يوميًا، وذلك بالتوازي مع حماية المدنيين في سوريا من توحش تنظيم داعش”.

… https://www.enabbaladi.net/arc

وتيرة البراميل في سوريا ترتفع بعد تراجعها شهرًا واحدًا

وفي تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الأحد 8 تشرين الأول، بلغ عدد البراميل المتفجرة في معظم المناطق...

تقرير يوثق مقتل 36 مدنيًا في الغوطة خلال 24 ساعة

وفي تقرير للشبكة أمس السبت وثقت مقتل ما لا يقل عن 425 مدنيًا في الغوطة بعد 13 يومًا على صدور قرار مجلس الأمن 2401. وبحسب...

ُلث شباب الطائفة العلوية قُتلوا نتيجة تأييدهم للأسد

لم يصرّح النظام السوري بحجم خسائره البشرية مطلقًا، إلا أن تقارير نشرتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان نهاية العام الماضي، كشفت أن قرابة 22 ألفًا...

تقرير حقوقي يوثق 872 ضحية في سوريا خلال أيار

ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن عدد الضحايا خلال أيار الماضي بلغ 872 مدنيًا، في تقريرٍ أصدرته اليوم، الأربعاء 1 حزيران. وأوضح التقرير أن القوات...

تقرير حقوقي: 60 مركزًا حيويًا استهدفوا خلال آذار

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري الخاص، اليوم الجمعة 8 نيسان، ووثقت المراكز الحيوية المعتدى عليها من قبل أطراف النزاع في سوريا خلال...

تقرير: “قسد” تخرق العقوبات وتدعم النظام السوري بالنفط

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير لها اليوم، 19 من أيلول، إن “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تخرق العقوبات الأمريكية والأوروبية وتدعم النظام السوري...