على خطى الأسد.. “داعش” يُهين مجلس الأمن

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا، الأربعاء 16 أيلول، بعنوان “على خطى النظام السوري تنظيم داعش يهين مجلس الأمن”.

ووثق التقرير قصف “الدولة الإسلامية” مدينة مارع مرتين بالغازات السامة، لافتًا إلى أن التنظيم انضم إلى نظام الأسد الذي استخدم الغازات السامة قبل قرار مجلس الأمن رقم 2118 وبعده.

الأسد نفذ 130 خرقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2118 منذ صدوره في 27 أيلول 2013، بينهم 61 خرقًا شمل قرار مجلس الأمن رقم 2209 الصادر في آذار الفائت.

واعتبر فضل عبد الغني، مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الحصانة التي أعطاها المجتمع الدولي متمثلًا بمجلس الأمن للنظام السوري بعد انتهاكاته للقانون الدولي لحقوق الإنسان ثم للقانون الدولي الإنساني، ثم لقرارات أصدرها مجلس الأمن نفسه، وشعور النظام السوري على مدار 5 سنوات أنه يمتلك الضوء الأخضر لا الأحمر، في استخدام مختلف أنواع الأسلحة بما فيها الغازات السامة.

واعتبر عبد الغني أن ذلك شجع “تنظيم داعش وغيره من الدكتاتوريات والإرهابيين على ارتكاب الجرائم نفسها، ثم رشوة أحد أعضاء مجلس الأمن لحمايتهم”.

تنظيم “الدولة” بدأ بتصعيد هجومه على مدينة مارع في ريف حلب الشمالي الشرقي منذ منتصف أيار المنصرم، بعد سيطرته على بلدات صوران وريفها (التقلي، الظاهرية، العدية، قرة مزرعة)، وقرى حربل وأم حوش وأم القرى والوحشية وتلالين.

واستخدم التنظيم في هجومه قذائف الهاون والمدفعية والصواريخ المتوسطة المدى بالإضافة إلى الغازات السامة.

التقرير أكد أن مساهمة قوات التحالف الدولي كانت “خجولة نوعًا ما” في استهداف التنظيم ووقف تمدده على أعتاب المدينة التي كانت مهددة بالسقوط، إذ كان القصف بشكل أسبوعي وليس بشكل يومي مكثف، بخلاف مناطق أخرى.

واستهدف تنظيم داعش مدينة مارع بقذائف مدفعية وقذائف فوزديكا محملة بمواد يُعتقد أنها سامة، مرتين خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام، ما أدى إلى إصابة 113 شخصًا بأعراض ترواحت بين المتوسطة إلى الخفيفة، واقتصرت في الغالب على أعراض تنفسية وجلدية، بحسب التقرير.

ونزح قرابة 50 ألف شخص عن المدينة جراء الهجمات عليها، والتي بلغت ذروتها بعد استخدام الغازات السامة.

وأوصى التقرير في ختامه مجلس الأمن بضرورة تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الأهليين في سوريا وتطبيق مبدأ حماية المدنيين من جرائم الحرب من قبل النظام السوري وتنظيم “داعش”، مطالبًا أصدقاء الشعب السوري بضرورة تزويد المناطق المعرضة للقصف بالغازات السامة (في ظل عجز مجلس الأمن عن إيقاف الهجمات) بما لايقل عن 18700 قناعٍ واقٍ إضافة إلى معدات لإزالة آثار التلوث الكيميائي.

… https://www.enabbaladi.net/arc

11 مجزرة في سوريا خلال أيار 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وقوع ما لا يقل عن 11 مجزرة في سوريا خلال شهر أيار 2018. وفي تقريرها الدوري الصادر اليوم، الخميس 7...

النظام السوري قتل سبعة أطفال يوميًا خلال أيلول 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 1176 مدنيًا على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا خلال أيلول الماضي. وفي تقرير حصلت عنب بلدي على نسخة...

تقرير يوثق الانتهاكات في القطاع الإنساني السوري منذ 2011

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا رصدت خلاله أبرز الانتهاكات التي طالت المجال الإنساني في سوريا، خلال السنوات الثماني الأخيرة. وبحسب التقرير، الذي نشرته الشبكة...

في إطار الاتفاق مع الجيش الحر، نظام الأسد يفرج عن 62 معتقلة

وشهد يوم الأربعاء الإفراج عن دفعة ثانية من المعتقلات، إذ قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن «قوات النظام في سوريا أفرجت عن 49 معتقلة...

تقرير حقوقي: خمس مجازر ارتكبت في دير الزور

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” إنها وثقت خمس مجازر في محافظة دير الزور شرقي سوريا، لترتفع حصيلة المجازر في دير الزور منذ بداية 2018...

تقرير يوثق أحداث داريا: ما حصل ليس تسوية بل فرض قانون الغاب

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما تعرضت له مدينة داريا في الغوطة الغربية لدمشق، منذ بداية حصارها وحتى خروج أهلها بموجب اتفاق مع النظام...