الشبكة السورية: 2209 أطفال استشهدوا في سورية منذ بداية العام الحالي

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان استشهاد 2209 أطفال سوريين منذ بداية العام الحالي وحتى 31 أغسطس/ آب الماضي.

وقالت الشبكة في تقريرها الذي حمل عنوان “أطفال سورية الحلم الغريق”، واطلعت “السورية نت” على نسخة منه، إن قوات النظام في سورية مسؤولة عن 82 بالمئة من مجموع الضحايا الأطفال في سورية، حيث قتلت 1804 أطفال، بينما قتل تنظيم “الدولة الإسلامية” 104 أطفال.

وأضاف التقرير أن قوات “الإدارة الذاتية” الكردية مسؤولة عن قتل 21 طفلاً، بينما قتلت “جبهة النصرة” 11 طفلاً، وقتلت الفصائل المسلحة الأخرى 175 طفلاً.

وأشار التقرير إلى أن قوات التحالف الدولي ضد “تنظيم الدولة” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تسببت بقتل 31 طفلاً، فيما لم تتمكن الشبكة من تحديد المسؤول عن مقتل 63 طفلاً سورياً.

وقالت الشبكة في تقريرها إن “أزمة الأطفال وأزمة اللاجئين في سورية هي فرع عن الأزمة الرئيسة، التي تسبب بها النظام السوري بشكل رئيس عبر قمع وحشي لاحتجاجات شعبية استمرت لأشهر طويلة دون حماية مدنيين من قبل المجتمع الدولي، ولا يمكن حل مشكلة اللاجئين دون حل الأزمة السورية بالكامل، لذا فإن كل تأخير في حل الأزمة السورية سيضاعف بشكل راديكالي من أزمة الطفولة، التي بدورها سوف تمتد لسنوات بعيدة”.

وطالبت الشبكة المجتمع الدولي أن يخفف من وطأة “الأزمة، وذلك على الأقل عبر تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي جاءت متأخرة كثيراً، وهذا هو الحد الأدنى”.

مشيرة إلى أن قرارات مجلس الأمن الخاصة بإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة لم تنفذ، ومازال الأطفال في تلك المناطق يموتون بسبب الجوع والبرد.

ولفتت الشبكة إلى أن كثيراً من الانتهاكات تصل “إلى حد جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية”، داعية “إلى محاكمة كل المتورطين والمشتبه بهم، لابد من إحالة ملف الأوضاع في سورية إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية”.

… https://www.alsouria.net/conte