58 مجزرة في تموز معظمها بتوقيع الأسد

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الأربعاء 5 آب، تقريرًا وثقت فيه المجازر المنفذة خلال تموز الفائت من قبل أطراف النزاع في سوريا.

ونفذت القوات الحكومية 52 مجزرة بينما يعتبر تنظيم “داعش” مسؤولًا عن ثلاث مجازر، فيما نفذت فصائل المعارضة المسلحة مجزرة واحدة، بالإضافة إلى مجزرتين على يد قوات التحالف الدولي.

ونالت حلب النصيب الأكبر بـ 24 مجزرة، تلتها إدلب بـ 9، ونفذت 7 مجازر أخرى في درعا، و5 في ريف دمشق وثلاث في حماة، واثنتان في حمص، ومثلهما في دير الزور.

تنظيم “داعش” نفذ مجازره في حلب وإدلب والرقة، فيما تعتبر فصائل المعارضة المسلحة مسؤولة عن مجزرة في محافظة حلب، وكانت مجزرتا قوات التحالف الدولي في كل من إدلب والرقة، بحسب الشبكة.

وأشار التقرير إلى أن المجازر تسببت بمقتل 524 شخصًا، بينهم 133 طفلًا و70 سيدة (أي أن 39% من الضحايا هم نساء وأطفال)، وهي نسبة مرتفعة جدًا ما يدل على أن المجازر استهدفت المدنيين.

وبلغ عدد ضحايا المجازر التي تعتبر القوات الحكومية مسؤولة عنها 476 شخصًا، بينهم 121 طفلًا و70 سيدة، فيما قتل 26 آخرون في المجازر الثلاث الذي نفذها تنظيم “داعش، بينهم طفلان.

وقتلت فصائل المعارضة المسلحة 5 مدنيين، بينهم 4 أطفال، بينما لقي 17 مدنيًا بينهم 6 أطفال حتفهم خلال مجازر قوات التحالف الدولي.

وذكرت الشبكة أن حجم المجازر وطبيعتها المتكررة ومستوى القوة المفرطة المستخدمة فيها والطابع العشوائي للقصف، لا يمكن أن تحدث إلا بتوجيهات عليا وهي سياسة دولة.

وأوصى التقرير بإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، والتوقف عن تعطيل القرارت التي يُفترض بالمجلس اتخاذها بشأن الحكومة السورية، مطالبًا بفرض عقوبات عاجلة على جميع المتورطين في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان.

… https://www.enabbaladi.net/arc

تقرير حقوقي: درعا تتصدر قائمة ضحايا التعذيب خلال آب

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري حول حصيلة ضحايا التعذيب خلال شهر آب المنصرم، الأربعاء 2 أيلول. ووثق التقرير مقتل ما لا يقل عن...

تقرير حقوقي: الاعتداء على 92 مركزًا حيويًا في أيلول

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 92 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية خلال شهر أيلول الماضي. وفي تقريرها الدوري الذي أصدرته...

“يونيسف”: عام 2018 الأكثر دموية بالنسبة لأطفال سوريا

وبحسب إحصائيات الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد قتل قرابة 28500 طفل ضحية للصراع منذ آذار 2011 حتى اليوم. ... https://www.enabbaladi.net/arc

البنى التحتية على رأس المراكز الحيوية المستهدفة في تشرين الأول 2016

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الدوري الخاص حصيلة المراكز الحيوية المدنية المعتدى عليها من قبل أطراف النزاع في سوريا خلال تشرين الأول...

وفاة معتقل من السويداء في سجن صيدنايا العسكري

وقالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، الاثنين الماضي، إن النظام ضالع بمعظم عمليات الاختطاف في محافظة السويداء، التي شهدت تصاعدًا منذ بداية 2018. وأوضحت الشبكة الحقوقية...

دعوات في مجلس الأمن للتحقيق في استخدام الغازات السامة “تدمير” الأسلحة الكيميائية ينتهي في حزيران المقبل

وكانت قوات الأسد شنت عدة هجمات بالكلور السام على مناطق في سوريا، أبرزها كان في حماة وإدلب والمزيريب في درعا، سقط خلالها عدة شهداء...