1674 سورياً قتلوا في تموز الماضي أكثر من 70 بالمئة منهم مدنيون

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان استشهاد 1674 سورياً خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، بلغت نسبة المدنيين بينهم أكثر من 70 بالمئة، وهو ارتفاع غير مسبوق يدل على “عشوائية القصف واستهداف المناطق السكنية على نحو مقصود”.

وذكرت الشبكة في تقريرها الذي نشرته اليوم، واطلعت “السورية نت” على نسخة منه، أن قوات النظام قتلت 1342 شخصاً، بينهم 966 مدنياً، حيث قاربت نسبة المدنيين 72 بالمئة منهم، مما يدل على منهجية في القصف يتبعها النظام، حيث يستهدف أماكن تواجد المدنيين، بشكل متعمد.

وبيّنت الشبكة أن من بين الشهداء المدنيين الذين قتلهم النظام 286 طفلاً، بمعدل عشرة أطفال كل يوم، و209 سيدات بمعدل سبع سيدات كل يوم، حيث بلغت نسبة الأطفال والنساء من المدنيين 51 بالمئة.

كما أشارت الشبكة إلى استشهاد 56 شخصاً تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية التابعة للنظام، بمعدل شخصين كل يوم.

ووثقت الشبكة في تقريرها قيام “وحدات حماية الشعب الكردية” بقتل 13 مدنياَ بينهم طفل واحد، بينما قتل تنظيم “الدولة الإسلامية” 131 شخصاً، بينهم 86 مدنياً، منهم 14 طفلاً و17 سيدة، وشخص واحد تحت التعذيب.

وبحسب الشبكة فقد قتلت “جبهة النصرة” 17 شخصاً بينهم 6 مدنيين، منهم 4 أطفال وسيدة. فيما قتلت الفصائل المسلحة الأخرى 74 شخصاً، منهم 71 مدنياً، بينهم 13 طفلاً و9 سيدات.

ووثقت الشبكة في تقريرها قيام قوات التحالف الدولي بقتل 26 شخصاً نتيجة قصفها بينهم 23 مدنياً، منهم 7 أطفال وسيدة.

وذكرت الشبكة أن هناك 71 حادثة قتل من جهات لم تتمكن الشبكة من تحديدها، بينهم 8 أطفال و3 سيدات.

وختمت الشبكة تقريرها بالقول: ” إن كل فعل غير مشروع دولياً تقوم به الدولة يجر خلفه المسؤولية الدولية لتلك الدولة. وبالمثل، فإن القانون الدولي العرفي ينص على أن الدولة مسؤولة عن جميع الأفعال التي يرتكبها أفراد قواتها العسكرية والأمنية. وبالتالي فالدولة مسؤولة عن الأفعال غير المشروعة، بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية، التي يرتكبها أفراد من قواتها العسكرية والأمنية. كما تعتبر حكومة إيران وجميع الميليشيات الشيعية، وتنظيم داعش جهات أجنبية مشاركة فعلياً بعمليات القتل، وتتحمل المسؤولية القانونية والقضائية، إضافة إلى كافة الممولين والداعمين للنظام السوري، الذي يقوم بارتكاب مجازر بشكل شبه يومي ومنهجي ولا يتوقف في ليل أو نهار”.

وطالبت الشبكة الأمم المتحدة بالعمل على وقف قتل المدنيين وإحلال السلام في سورية.

… https://www.alsouria.net/conte