الشبكة السورية توثق اغتصاب 7 نساء في فرع أمن الدولة بحماة

الأناضول
أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، تقريراً بعنوان “العار المستدام”، يوثق اغتصاب سبع نساء في فرع أمن الدولة (التابع للنظام)، بمدينة حماة وسط سورية.

وأشار التقرير، الذي حصلت “السورية نت” على نسخة منه “أن ضحايا الاغتصاب السبع، اعتقلن دون مذكرة اعتقال، كما هو الحال في 99.9% من الاعتقالات التي تقوم بها قوات النظام بمختلف تصنيفاتها (الجيش، الأمن، الميليشيات المحلية، الميليشيات الأجنبية الداعمة للنظام)، لافتاً أن قوات النظام تمنع جميع المعتقلين من التواصل مع محامٍ أو مع الأهل أو أي أحد”.

وأكد التقرير أن “ما تم توثيقه، مؤشر بسيط عن حجم عمليات العنف الجنسي والاغتصاب، في مقارنته مع جميع أفرع الأمن في المحافظات السورية”.

كما أوضح أن النظام، اعتقل ما لا يقل عن 117 ألف شخص، بينهم قرابة 4200 امرأة، معظمهم لم يتم اعتقالهم على خلفية جريمة ارتكبوها، بل بسبب نشاط أقربائهم في فصائل المعارضة المسلحة، أو بسبب تقديم مساعدة إنسانية.

وبحسب التقرير فإن “عمليات الاغتصاب مورست بحق نساء ينتمين للطائفة السنية”، معتبراً أن “هذا النمط من التعذيب يحمل بعداً طائفياً صارخاً”، لافتاً أن “سياسة العنف الجنسي تهدف إلى إرهاب وقمع الحراك الشعبي، ويصنف على أنه التعذيب الأقسى “.

وأورد التقرير تصريحاً لمدير الشبكة، فضل عبد الغني قال فيه “إن ممارسة الاغتصاب على نحو واسع، ستترك آثاراً في المجتمع لن تُمح لأجيال بعيدة، يضاعفها عدم وجود تدابير علاج منهجي للآثار النفسية والصحية والاجتماعية، وبسبب هذه الجريمة تحديداً نرى أنه من الصعب جداً الحديث عن عودة تماسك المجتمع السوري، إن كل ذلك يحرض الطرف المعتدى عليه على ارتكاب ردات فعل لا يُمكن التنبؤ بها، أو تفاديها”.

وبحسب التقرير فإن الشبكة السورية، وثقت 52 حالة لمعنفات جنسياً عبر لقاءات مع الضحايا أنفسهن داخل سوريا أو في دول الجوار، “إلا أن هذا لا يُعبر سوى عن الحد الأدنى من الظاهرة، وخاصة في ظل رفضهن الحديث عن تجربتهن، بسبب البعد النفسي، والمجتمعي، وعدم ثقة المجتمع السوري بعملية التوثيق، بعد مرور قرابة خمس سنوات، ارتكبت خلالها مختلف أنواع الجرائم (7500 حادثة عنف جنسي، ارتكب العديد منها بحق أطفال دون سن الـ18) وسط إفلات تام من العقاب.

وذكر التقرير أن “قوات النظام لجأت عامي 2014 و2015، بشكل مكثف أكثر من ذي قبل لسياسة الابتزاز الجنسي للنساء، وذلك في المناطق المحاصرة، مقابل خروجهن منها، أو إدخالهن مواد غذائية أو طبية أو ما يحظر إدخاله”.

واستعرض التقرير سبع روايات لسيدات تعرضن للاغتصاب، عقب اعتقالهن في 3 آب/أغسطس 2012، من حي القصور في مدينة حماة، وبحسب التقرير فإن ظروف اعتقالهن متشابهة إلى حد كبير، وكذلك ممارسات التعذيب والعنف الجنسي.

وفي الختام، طالب التقرير مجلس الأمن بتطبيق القرارات 2041، و2042، و2139 الخاصة بسورية، وتحديداً فيما يتعلق بتشكيل ضغط حقيقي على السلطات الحاكمة للإفراج عن المحتجزين تعسفياً، بما فيهم المحتجزين للاشتباه في نشاط أقاربهم.

كما طالب التقرير مجلس الأمن “بالتعجيل بإحالة الوضع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل البدء بملاحقة مرتكبي الجرائم، وتحمل مسؤولياته في حماية المدنيين في سورية الذين يتعرضون إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بشكل يومي ومستمر منذ قرابة 5 سنوات”.

… https://www.alsouria.net/conte

76 شهيداً جراء قصف النظام لمناطق متفرقة في سورية

وثقّت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استشهاد 76 شخصاً في العمليات العسكرية المختلفة التي شنتها قوات النظام في العديد من المدن والبلدات السورية. ...

النظام يخرق القانون الدولي ويستخدم الذخائر العنقودية 83 مرة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 83 هجوماً بالذخائر العنقودية، وذلك خلال الفترة من 25 يناير/كانون الثاني وحتى 21 سبتمبر/أيلول الماضيين،...

711 حالة اعتقال واختفاء قسري بسورية خلال نيسان

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 771 حالة اعتقال و اختفاء قسري تعرض لها المدنيون في سورية خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي. ونوهت الشبكة لصعوبة جمع...

رئيس الائتلاف السوري يطالب العالم بإنقاذ “دوما” كما أنجدوا “عين العرب” من قبل

الأناضول وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد قالت: ” إن 178 شخصا قتلوا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، خلال تصعيد النظام لعمليات قصفه للمنطقة، بمختلف...

المعارضة السورية تسيطر على بلدة في ريف حلب الجنوبي

الأناضول قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، إنها وثّقت مقتل 623 مدنياً، خلال مارس/ آذار الماضي، على يد الأطراف المتنازعة في سوريا، أغلبهم قُتلوا على يد...

الشبكة السورية: 5.835 مليون لاجئ سوري 85% منهم أطفال ونساء

الأناضول كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها السنوي أنَّ أعداد اللاجئين السوريين تجاوزت 5 ملايين و835 ألفًا، يشكل الأطفال أكثر من 50%، بينما تبلغ...