مقتل 2223 شخصا في سوريا خلال الشهر الماضي

الأناضول
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنها وثقت مقتل 2223 شخصا في سوريا، خلال أيار/مايو الماضي، جراء الأزمة المستمرة في البلاد منذ أذار/مارس 2011.

وأوضح الشبكة في تقرير لها صدر الاثنين، أنها “وثقت مقتل 2223 شخصاً على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا، وأن التوثيق لا يشمل الضحايا من القوات الحكومية، والضحايا من تنظيم داعش، لعدم وجود معايير يمكن اتباعها، في ظل حظر وملاحقة السلطات السورية، وقوات تنظيم داعش لفريق الشبكة”.

ووثقت الشبكة “مسؤولية قوات النظام والميليشيات الموالية لها، عن مقتل 1713 شخصاً، وهم 1381 مدنياً، من بينهم 236 طفلاً، و186 سيدة، و82 شخصاً بسبب التعذيب، فضلا عن قتلها 332 مسلحاً”.

وأشار التقرير، إلى أن “نسبة الضحايا من الأطفال والنساء بلغت 31% من أعداد الضحايا المدنيين، وهذا يدل على استهداف متعمد للمدنيين من قبل قوات النظام”.

من جهة أخرى، وثق التقرير “مقتل 14 مدنياً على يد قوات حزب الاتحاد الديمقراطي (كردي سوري)، من بينهم 4 أطفال، و4 سيدات، كما ذكر التقرير أن عدد الضحايا الذين قتلوا على يد الجماعات المتشددة بلغ 305 أشخاص”.

وبينت الشبكة أن “301 شخصاً قتلوا على يد تنظيم داعش، هم 104 من مسلحي فصائل المعارضة، و197 مدنياً، ومن بين المدنيين 9 أطفال، و8 سيدات، في حين قتل تنظيم جبهة النصرة 4 مدنيين، بينهم طفل، وشخصا واحدا بسبب التعذيب”.

كذلك قدم التقرير “إحصائية الضحايا الذين قتلوا على يد عناصر فصائل المعارضة المسلحة، وقد بلغ هؤلاء 102 مدنياً، من بينهم 31 طفلاً، و15 سيدة، وشخص واحد بسبب التعذيب”.

وفي نفس الإطار، سجل التقرير “تسبب قوات التحالف الدولي التي تستهدف تنظيم داعش، بمقتل 68 مدنياً، من بينهم 32 طفلاً، و19 سيدة، خلال الشهر الفائت”.

كما تضمن التقرير “توثيق مقتل 21 شخصاً، من بينهم 5 أطفال، و4 سيدات، فقدوا حياتهم إما غرقاً في مراكب الهجرة، أو في حوادث التفجيرات التي لم تستطع الشبكة التأكد من هوية منفذيها، أو على يد مجموعات مسلحة مجهولة بالنسبة لها”.

وشدد التقرير على أن “قوات النظام والشبيحة، انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي يحمي الحق في الحياة، إضافة إلى ذلك، هناك العشرات من الحالات التي تتوفر فيها أركان جرائم الحرب المتعلقة بالقتل، حيث تشير الأدلة والبراهين، وفق مئات من روايات شهود العيان، إلى أن أكثر من 90% من الهجمات الواسعة والفردية، وُجّهت ضد المدنيين وضد الأعيان المدنية”.

… http://www.alquds.co.uk/?p=350

موسكو تخرق الهدنة المعلنة من طرفها وتمطر إدلب واللاذقية بنيران مقاتلاتها الحربية

القدس العربي وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير خاص بالجرائم التي ارتكبتها القوات الروسية بعد أربعة أعوام عن بدء العدوان الروسي على سوريا،...

وادي بردى في مرمى نيران النظام.. والشبكة السورية: هذه عدد المرات التي خرق فيها النظام وحلفاؤه اتفاق الهدنة

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، إنها سجلت 26 خرقاً جديداً لوقف إطلاق النار في سوريا مع انتهاء اليوم الثالث، جميعها من قبل...

أغلبهم على يد النظام.. استشهاد 876 مدنياً في سوريا خلال شباط الماضي

الأناضول استشهد 876 مدنياً في سوريا خلال فبراير/ شباط المنصرم، أغلبهم بهجمات النظام وداعميه والمجموعات الإرهابية الأجنبية المساندة له. وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان(SNHR)، في تقرير...

“الشبكة السورية” توثق انتهاكات القوات الكردية بحق السوريين في مناطق سيطرتها

الأناضول قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، اليوم الثلاثاء، إنها وثقت انتهاكات "وحدات حماية الشعب" الكردية في شمال سورية، بحق المكونات الأخرى، وبخاصة من العرب والتركمان...

منظمة حقوقية: النظام السوري قصف مناطق المعارضة بغازات كيميائية 49 مرة

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن النظام استخدم غازات، يعتقد أنها سامة، ما لا يقل عن 49 مرة، في 17 منطقة مختلفة بعموم البلاد،...

59 شخصاً استشهدوا في سورية بالغازات السامة منذ صدور القرار الأممي 2118

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، إن عدد الضحايا الذين سقطوا في سورية جراء استخدام قوات نظام الأسد للغازات السامة ومن ضمنها الكلور وصل...