غارات التحالف تقتل 170 مدنياً

أفادت جمعية حقوقية سورية بأن قتلى غارات مقاتلات التحالف الدولي – العربي ضد مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أسفرت عن مقتل 169 بينهم 42 طفلاً و30 امرأة منذ بدئها في أيلول (سبتمبر) الماضي، مشيرة إلى توثيق مقتل 64 مدنياً بقصف قرية بير محلي في ريف حلب شمالاً.
وقالت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» في تقرير أمس أن «قرية بئر محلي تقع جنوب شرقي بلدة صرين‬ وتبعد عنها قرابة 10 كيلومترات وعن مدينة عين العرب (كوباني) حوالى 35 كيلومترات، وتعد القرية من المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، وتشهد القرية نزاعاً عليها من جانب قوات حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي وتنظيم داعش ويبلغ عدد سكانها حوالى ألف شخص وغالبية المنازل فيها مبنية من الطين، يعمل سكانها بالزراعة وصيد الأسماك من نهر الفرات».
وتابعت أنه في بداية الشهر الجاري «شن طيران التحالف قرابة الساعة 12 ليلاً، ست غارات جوية متتالية مستخدماً في بعض الغارات أكثر من صاروخ على قرية بئر محلي التابعة لبلدة صرين في ريف حلب الشرقي وأخبرنا عدد من أهالي القرية أن ما لا يقل عن 9 صواريخ قصفت قريتهم، على مدى نصف ساعة تقريباً، ووفق الأهالي فإن القرية لا تحتوي مقار عسكرية بل مقاتلين يتبعون لتنظيم داعش».
وأشارت إلى أنها «وثقت مقتل 64 شخصاً كلهم من المدنيين، بينهم 31 طفلاً، و19 سيدة، تم التوثيق بالاسم الثلاثي والعمر، كما أصيب قرابة 30 آخرين بينهم أطفال ونساء، فقد تسبب القصف بتهدم عدد كبير من المنازل على رؤوس سكانها وسوي بعضها بالأرض».
وكان الجيش الأميركي نفى سقوط قتلى مدنيين بالغارات، مشيراً إلى أنها استهدفت قادة في «داعش».
وحضت «الشبكة» قوات التحالف الدولي – العربي على «احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي العرفي، وبالتالي فإن دول التحالف تتحمل مسؤولية الانتهاكات التي تقع منذ بدء الهجمات ويجب أن تتحمل التبعات المترتبة عن هذه الانتهاكات كافة، وتحاول بأقصى ما يمكن تجنب تكرارها»، مشيرة إلى أن «عمليات القصف العشوائي غير المتناسب تعتبر خرقاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني، وأن جرائم القتل العشوائي ترقى إلى جرائم حرب».
كما أشارت إلى «وجوب حماية المدنيين من توحش النظام السوري والميليشيات المتطرفة المتحالفة معه، وفرض حظر جوي على الطائرات التي تلقي عشرات القنابل البرميلية يومياً، وذلك بالتوازي مع حماية المدنيين في سورية من توحش تنظيم داعش».

… http://www.alhayat.com/Article