قوات الأسد استهدفت الكنائس أكثر من “الجماعات المتشددة”

الرئيسيةموقع الخليج أونلاينقوات الأسد استهدفت...
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استهداف 63 كنيسة في سوريا منذ بدء الثورة السورية عام 2011، التي قمعها نظام الأسد بالحديد والنار بلا هوادة.

وقالت الشبكة في تقرير لها صدر، الثلاثاء، ووصل “الخليج أونلاين” نسخة منه، إنّ 40 كنيسة تم استهدافها على يد قوات الأسد، وهو عدد أكبر بكثير من عدد الكنائس التي استهدفها تنظيم “الدولة” وهي 6 كنائس، وهو أيضاً أكبر بمقدار الضعفين من مجمل عدد الكنائس التي استهدفتها جميع كتائب المعارضة المسلحة بمختلف أطيافها.

وبلغ عدد الكنائس التي تم تحويلها إلى مقرات عسكرية أو إدارية إلى 11 كنيسة.

وأكدت الشبكة في تقريرها، أن “السلطات السورية سعت لتصوير الاحتجاجات الشعبية على أنها صراع طائفي، على اعتبار أن سوريا مجتمع متعدد الطوائف والديانات، حيث عملت السلطات الحاكمة، وعلى مدى أربعين عاماً، على ترسيخ وتعزيز الطائفية بشكل رئيس عبر محاربتها لمفهوم الدولة الوطنية، وفي سبيل تحقيق ذلك حاولت مراراً وتكراراً إظهار نفسها على أنها حامي الأقليات، وبشكل خاص أصحاب الديانة المسيحية”.

وصرّح وائل العجي، الناطق الإعلامي باسم الشبكة السورية لحقوق الإنسان في بريطانيا، قائلاً: “عانى المسيحيون ودور عبادتهم كما عانى بقية أفراد الشعب السوري، لا يميز صاروخ السكود أو الغازات السامة أو القنابل البرميلية بين ديانة وأخرى، وبعد ظهور وتوسع التنظيمات المتشددة عانى المسيحيون من انتهاكات من نوع آخر، علماً أنهم موجودون منذ مئات السنين جنباً إلى جنب مع إخوانهم من جميع الديانات الأخرى، لقد أضحى المسيحيون بين نيران القوات الحكومية وجحيم التنظيمات المتشددة”.

واستعرض التقرير 40 كنيسة تم استهدافها على يد قوات الأسد؛ بينها 12 كنيسة تعرضت للقصف والاعتداء أكثر من مرة، وهو ما يدل على تعمد استهداف هذه الكنائس ودور العبادة، حصل ذلك في كنيسة سيدة السلام بحمص التي استهدفت 6 مرات، وكنيسة أم الزنار بحمص أيضاً التي استهدفت 4 مرات، وفقاً للشبكة.

وتوزعت الكنائس المتضررة على يد قوات الأسد إلى 11 كنيسة في محافظة حمص، و11 كنيسة في محافظة ريف دمشق، و5 كنائس في كل من محافظتي حلب ودير الزور، و4 كنائس في إدلب، و3 في اللاذقية، وواحدة في درعا.

كما سجل التقرير قيام نظام الأسد بتحويل 6 كنائس إلى مقرات عسكرية؛ الأمر الذي سبب استهدافها من قبل فصائل المعارضة وغيرها من الجماعات المسلحة.

وذكر التقرير أن تنظيم “الدولة” استهدف 6 كنائس في كل من محافظتي الرقة والحسكة، كما قام بتحويل كنيستين أُخريين إلى مقرات عسكرية وإدارية.

ووفق التقرير فإن تنظيم جبهة النصرة استهدف كنيسة واحدة، وبقية الكنائس التي قصفها كانت مقرات عسكرية تمركزت القوات الحكومية فيها. في حين حوّل التنظيم دير القديس سمعان في حلب إلى مقر عسكري.

وبحسب التقرير فإن فصائل المعارضة المسلحة استهدفت 14 كنيسة، وحولت كنيستين إلى مقرات عسكرية وإدارية.

وتضمن التقرير تصنيفاً لمجموعات مسلحة لم تحدد الشبكة السورية لحقوق الإنسان هويتها، استهدفت كنيستين في حلب.

وجددت الشبكة السورية، مطالبتها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد مرور أكثر من عام على القرار 2139، وليس هناك التزامات بوقف عمليات القصف العشوائي، التي تسبب التدمير والقتل اليومي.

… http://alkhaleejonline.net/art

الأسد قصف مناطق سكنية بـ 67 برميلاً متفجراً خلال 31 يوماً

الخليج أونلاين قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن نظام الأسد استخدم 67 مرة البراميل المتفجرة في خلال قصفه لمناطق سكنية بمناطق مختلفة من البلاد. جاء ذلك...

“فخ” تسويات الأسد اصطاد أكثر من ألف ضحية

قالت الشبكة السورية السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها أصدرته اليوم السبت (08/09) إن نظام الأسد قد أخل بالتزاماته في "التسويات" التي أبرمها مع...

الشبكة السورية: مقتل 231 مدنياً في الشهر المنصرم

الخليج أونلاين وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 231 مدنياً في نوفمبر المنصرم، على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا، معظمهم سقطوا بنيران قوات التحالف...

هل تستخدم روسيا الأراضي السورية حقلَ تجارب لأسلحتها الجديدة؟

الشبكة السورية لحقوق الإنسان أكدت في تقرير لها صدر اليوم الأحد، ووصل لـ"الخليج أونلاين" نسخة منه، أنها وثقت مقتل 104 مدنيين؛ بينهم 25 طفلاً،...

منظمة حقوقية: مقتل 2209 طفل سوري منذ بداية العام

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الجمعة، إنها وثقت مقتل 2209 أطفال، على يد الأطراف الفاعلة الرئيسة في سوريا، منذ مطلع يناير/كانون الثاني، وحتى نهاية...

شاهد.. براميل الأسد تختطف 90 روحاً على الأقل بحلب وريفها

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، السبت، إن 90 شخصاً على الأقل قتلوا إثر سقوط براميل متفجرة ألقاها طيران النظام على حي الشعار بمدينة حلب...