تقارير حقوقية: الأسد أعدم 855 شخصاً حرقاً خلال 4 سنوات

الرئيسيةموقع الخليج أونلاينتقارير حقوقية: الأسد...
وقالت الشبكة السورية (سوريا)، والمرصد الأورومتوسطي (جنيف)، في تقرير مشترك صدر عنهما الأربعاء: إن “عمليات حرق البشر أحياء على يد النظام السوري لم تأخذ بُعداً إعلامياً كبيراً؛ لأن قوات نظام بشار تُنكر أنها تقوم بتلك الجرائم، في حين تتبناها مواقع إلكترونية محلية عدة موالية للقوات الحكومية، وتتفاخر بها في مواضع أخرى كما بدا في تلك المواقع”.

وأضاف التقرير المشترك أنه “تم تصوير الجثث بكاميرات متواضعة من قبل ذوي الضحايا، أو عبر النشطاء المحليين، وتم نشر تلك الصور ومقاطع الفيديو بطريقة اعتيادية في المواقع المختلفة”.

وأشار إلى أن الإحصاءات تُظهر أن استخدام قوات النظام لطريقة القتل حرقاً أو حرق الجثث بعد القتل هي سياسة، فيما يبدو أنها ممنهجة اتبعتها القوات النظامية في المدن السورية المختلفة وعلى امتداد السنوات الأربع الماضية، وقد ترافقت هذه السياسة مع الكثير من المجازر التي اتسمت بالطابع الطائفي، ونالت مدينة “حماة” السورية النصيب الأكبر من عدد المقتولين حرقاً، حيث قتل فيها النظام السوري 38 شخصاً عن طريق الحرق.

وذكر التقرير بعض الحالات التي جرى فيها إعدام أشخاص حرقاً، ومن ضمنها قيام مجموعات مسلحة مؤيدة للنظام في 28 يناير/ كانون الثاني 2012 بقتل 4 أشخاص من عائلة واحدة، هم 3 أطفال وسيدة، بعد إحراقهم داخل منزلهم في منطقة سوق الذهب في اللاذقية. وأشار التقرير أيضاً إلى أن مجموعات تابعة للقوات الحكومية قتلت 3 أشخاص بعد رميهم وهم أحياء في أحد أفران حي الجورة (دير الزور) في نهاية سبتمبر/ أيلول من العام ذاته.

كما رصد التقرير قيام القوات الحكومية باقتحام حي مشاع الأربعين بعد أن قصفته بالدبابات والأسلحة الثقيلة، تلا ذلك عمليات اعتقال لعدد من شباب الحي، ثم جمعهم في أحد المنازل، وإشعال النار بالمنزل وإحراقهم جميعاً، حيث سُجِّل مقتل 9 أشخاص حرقاً في هذه الحادثة بينهم طفل، وفي حماة حاصرت القوات الحكومية أحد المنازل في حي الفراية، بعد أن تحصن بداخله عدد من المقاتلين ضد النظام، وقامت القوات الحكومية بإشعال النار على من في المنزل، ما أدى إلى مقتل 27 شخصاً ممن كانوا بداخله.

أما على صعيد حرق الجثث بعد قتل أصحابها، فقد رصد التقرير 773 حالة، بينهم 146 امرأة تعرضت جثتهم للحرق، و69 طفلاً، وذكر التقرير أن هناك 22 شخصاً ماتوا بسبب التعذيب ثم أحرقت جثثهم.

وأشارت الشبكة السورية، والأورومتوسطي في تقريرهما، إلى أن عمليات إحراق الجثث تمت إما بشكل فردي في حوادث متفرقة، أو بشكل جماعي لعدد كبير من الجثث، وذلك بعد الانتهاء من ارتكاب المجازر الجماعية، وبخاصة تلك التي تحمل صبغة طائفية، حيث وثّقت 44 مجزرة في هذا السياق، كما حصلت بعض حالات الحرق لنساء بعد أن مورست بحقهن عمليات اعتداء جنسي.

المنظمتان الحقوقيتان أكدتا على أن عمليات الإعدام هذه تمثل “جريمة ضد الإنسانية” بموجب ميثاق روما، إذ إنها تعد من “الأفعال اللاإنسانية التي تتسبب عمداً في معاناة شديدة أو في أذى خطير يلحق بالجسم”، وهي تمثل أيضاً جريمة حرب بموجب بنود المادة 8(2)، (ج) من الميثاق نفسه، وهو ما يدعو مجلس الأمن إلى الاضطلاع بدوره ومحاربة التطرف والإرهاب الذي تمارسه الأطراف المختلفة.

واعتبر التقرير أن “تركيز المجتمع الدولي على جرائم تنظيم الدولة الإسلامية، وإغفاله بشكل شبه تام ما يقابلها من قبل القوات الحكومية والمليشيات المحلية والأجنبية الموالية لها، يشكل ذخيرة تغذي تنظيم الدولة الإسلامية بالرجال والأموال، حيث ينطلق في ذلك من تأكيد مظلوميته”.

… http://alkhaleejonline.net/art

نظام الأسد ألقى 3 آلاف برميل متفجر منذ بدء التدخل الروسي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن عدد البراميل المتفجرة التي ألقاها النظام السوري منذ بدء التدخل الروسي حتى الآن، بلغت نحو 3173 برميلاً متفجراً،...

بينهم 3 أطفال.. مقتل 10 مدنيين في قصف روسي بريف إدلب

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قالت، الاثنين الماضي، إنها وثقت مقتل 104 مدنيين في سوريا، من بينهم 25 طفلاً، و15 امرأة، من جراء قصف...

شبكة حقوقية توثق مقتل نحو ألف مدني سوري في نوفمبر

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان (غير حكومية)، في تقرير الضحايا الدوري الذي صدر الجمعة، مقتل 996 مدنياً خلال شهر نوفمبر، على يد أطراف النزاع...

عشرات القتلى بهجوم واسع لـ”الدولة” على عين العرب والحسكة

ولفتت الشبكة السورية إلى أن أهالي المناطق الجنوبية في الحسكة، التي تتقاسم قوات الأسد والقوات الكردية السيطرة عليها، بدؤوا مغادرة منازلهم والنزوح إلى مناطق...

طيران الأسد يبيد أسراً كاملة في حلب.. والتحالف “متورط”

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، يوم أمس تقريراً مطولاً عن قصف طيران التحالف الدولي بلدة "بير محلي" الواقعة بريف حلب الشرقي بتاريخ 1 مايو/...

التجنيد الإجباري لقوات الأسد يُفرغ سوريا من شبابها

وتحت عنوان "سوريا بلا شباب"، أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وهي منظمة حقوقية تصدر تقارير دورية لرصد الانتهاكات في البلاد، تقريراً رصد تغير أحوال...