178 قتيلا أغلبهم نساء وأطفال في هجوم النظام السوري على الغوطة الشرقية والجيش النظامي يتقدم جنوبا «بالتعاون مع حزب الله وإيران»

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 178 شخصا قتلوا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، خلال تصعيد النظام لعمليات قصفه للمنطقة، بمختلف أنواع الأسلحة في خمسة أيام فقط، فيما جرح أكثر من 370 آخرين.
وفي تقرير للشبكة فإنه «ما بين 5-9 شباط/ فبراير الجاري، سقط 178 شخصا، من بينهم 143 مدنيا، من بين المدنيين 28 امراة، و29 طفلأ، فيما قتل من المقاتلين 35 مقاتلا، حيث تبلغ نسبة المدنيين من المجموع الكلي في هذه الفترة 80٪.
وأضافت الشبكة أن «نسبة النساء والأطفال من مجموع القتلى الكلي للضحايا تبلغ 32٪، وهي نسبة مرتفعة جدا، وتظهر بشكل واضح؛ تعمد استهداف النظام للمدنيين».
من ناحية أخرى، أكدت الشبكة – بحسب تقارير المشافي المحلية، وبحسب أعضائها في الغوطة الشرقية – «إصابة ما لا يقل عن 370 شخصا بجروح مختلفة، من بينهم أكثر من 60 طفلا، و75 امرأة، أي أن 36٪ من الجرحى نساء وأطفال».
ولفتت الشبكة إلى أنه «يبدو أن القوات الحكومية؛ بقيادة بشار الأسد، تقوم بالرد على الهجمات الصاروخية، التي نفذها جيش الإسلام ضد مناطق متعددة في العاصمة دمشق، ولكن الحقائق تشير إلى أن هذا الرد بدا مفرطا؛ في استخدام القوة غير المبررة، حيث إن جميع المناطق التي استهدفها النظام؛ لم تكن تشهد تواجدا للمقاتلين من قوات المعارضة، ولا توجد حولها تجمعات أو آليات حربية، فلم يظهر للشبكة أن العملية لها هدف عسكري محدد، بل استهدفت الأحياء والمستشفيات والأسواق، وقتل المواطنون بغض النظر عن معتقداتهم الأساسية».
وشددت الشبكة على أن «المعلومات الواردة لهم في إحصائياتها، لا تشكل سوى الحد الأدنى عن حجم وكمية الانتهاكات التي حصلت خلال عمليات القصف العنيف والمتواصل، كما زاد من شدة الحملة العسكرية، فقدان الدواء والغذاء والوقود، ومختلف الاحتياجات الرئيسية؛ بسبب الحصار المفروض على مناطق الغوطة الشرقية كافة، ما تسبب في وفاة عدد من الجرحى متأثرين بجراحهم، بسبب عدم التمكن من معالجتهم».
وبينت أيضا أنه «على الرغم من صدور قرار مجلس الأمن 2165 والقاضي بإدخال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، إلا أن المناطق الداخلية لم يصلها شيء من تلك المساعدات، التي غالبا ما تذهب إلى مناطق مؤيدة للحكومة».

… http://www.alquds.co.uk/?p=294

دانة السورية التي تزوجت مقاتلاً معارضاً رغم فقدان ساقيه

لكن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت في تقرير لها عن الجرحى في سوريا، أن ما لا يقل عن 1,1 مليون شخص أصيبوا في سورية...

روان وريهام.. حين تنتصر طائرات بشار على طفلتين شقيقتين- (صور)

الأناضول وكشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها الأربعاء الماضي، عن مقتل ما لا يقل عن 781 مدنيًا، بينهم 208 أطفال، جراء غارات للنظام...

«الشبكة السورية»: قوات روسيا والأسد قتلت 171 مدنياً في المدينة منذ انتهاء الهدنة

وثقت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» مقتل نحو 171 مدنياً منذ إعلان قوات النظام السوري، انتهاء العمل باتفاق وقف الأعمال العدائية في 19 أيلول/ سبتمبر...

الشبكة السورية: مقتل 964 مدنياً خلال مايو

الأناضول بلغ عدد المدنيين الذين قتلوا في سوريا خلال شهر مايو/ أيار الماضي 964 مدنياً، سقط عدداً كبيراً منهم على يد قوات التحالف الدولي والنظام...

الشبكة السورية توثق مقتل 1041 مدنياً في أبريل/نيسان الماضي

الأناضول وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرها الدوري لشهر نيسان/ أبريل، مقتل 1041 مدنياً، بينهم 718 على يد القوات الحكومية. وأوضح التقرير الذي نشرته الشبكة...

مجلس الأمن يدعو لوقف الهجمات على مخيم اليرموك في سوريا

وكان نصف مليون فلسطيني يعيشون في مخيم اليرموك قبل بدء الصراع السوري في 2011، وبعد أن تعرض للحصار منذ أكثر من عامين إضافة إلى...