منظمة حقوقية: حصيلة قتلى النزاع في سوريا تجاوزت 39 ألفا في 2014

الرئيسيةصحيفة القدس العربيمنظمة حقوقية: حصيلة...
الأناضول
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنه مع اقتراب عام 2014 من نهايته، وثقت مقتل 39021 شخصا في سوريا هذا العام، قتل النظام لوحده أكثر من 32 ألفا منهم، وجلهم من المدنيين.

وفي تقرير للشبكة بمناسبة نهاية العام، الجمعة، فإن “قوات النظام قتلت ما لا يقل عن 32507 أشخاص، من بينهم 24430 مدنيا، و8077 مقاتلا من المعارضة المسلحة، وكان بين المدنيين 3629 طفلا، و3714 امرأة، لتصل نسبة القتلى من المدنيين 75 بالمئة، نسبة الأطفال والنساء منهم 30%”.

ولفتت الشبكة أن “النظام استخدم طرقا عديدة للقتل، فإضافة إلى القصف بالطائرات والصواريخ والمدفعية، فقد قتل 32 مدنيا برصاص قناصة، و48 مدنيا باستخدام الذخائر العنقودية، في 92 مرة قصفت بها بهذا السلاح، من بينهم نساء وأطفال، كما قتل سوريون باستخدام الغازات السامة، فضلا عن استهداف الكوادر الطبية والإعلامية، وقتلى سقطوا جراء التعذيب”.

من ناحية أخرى، وثقت الشبكة “انتهاكات من قبل القوات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، وذلك في المناطق الخاضعة لسيطرتها، كالقتل خارج نطاق القانون، والتجنيد الإجباري، والاعتقال بهدف عمليات التجنيد الإجباري، وعمليات الاعتقال التعسفي، حيث قتلت هذا العام أكثر من 110 أشخاص، منهم 102 مدنيا، و8 من مقاتلي المعارضة، ومن بين المدنيين 4 أطفال و8 سيدات”.

وأشارت الشبكة إلى أن “المنظمات المتطرفة، كان لها انتهاكات أيضا هذا العام، حيث قتل تنظيم داعش الذي شن عددا من الهجمات على مدن وبلدات في محافظة الرقة ودير الزور والحسكة وريف حلب، وبسط سيطرته على مناطق واسعة، 3557 شخصاً، وهم 915 مدنيا، من بينهم 132 طفلا، و79 امرأة، و11 ناشطا إعلاميا، فضلا عن قتله 2642 من مقاتلي المعارضة المسلحة”.

كما قتل “تنظيم جبهة النصرة نحو 153 شخصاً، وهم 124 مدنيا، من بينهم 18 طفلا، و17 امرأة، فيما قتلت الجبهة 29 مقاتلا من فصائل المعارضة المسلحة”.

وفي نفس الإطار، أضافت الشبكة أن فصائل المعارضة المسلحة، “ارتكبت العديد من الانتهاكات، تمثلت بقصف أحياء سكنية بشكل خاص عبر قذائف الهاون، حيث سجلت الشبكة مقتل 1257 شخصاً، وهم 1183 مدنيا، من بينهم 291 طفلا، و242 امرأة، وإعلاميا واحدا، فيما قتلت 74 مقاتلا، وكل ذلك خلال 2014″.

كذلك وثقت الشبكة مقتل 1397 شخصا من أطراف مجهولة، هم 1254 مدنيا، من بينهم 162 طفلا، و61 امرأة، ومقتل 143 مقاتلا من المعارضة، وهؤلاء صنفوا من مثل “ضحايا الغرق في مراكب الهجرة، وضحايا التفجيرات التي لم تستطع الشبكة التحقق من منفذيها، والضحايا الذين قتلوا على يد مجموعات مسلحة مجهولة بالنسبة لها”، على حد تعبيرها.

وأشارت الشبكة أيضا أن “قوات التحالف الدولي منذ بدأت حملتها العسكرية الموجهة ضد تنظيم داعش في 23 أيلول/سبتمبر الماضي، وشنت غارات عديدة على محافظات الرقة ودير الزور وإدلب، خلفت هذه الهجمات بحسب ما سجلته مقتل 40 مدنياً، من بينهم 8 أطفال، و6 سيدات”.

… http://www.alquds.co.uk/?p=270

انتهاكات كردية بحق العرب والتركمان بسوري

الأناضول وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما قالت إنها انتهاكات خطيرة اقترفتها وحدات حماية الشعب الكردية، بمحافظة الحسكة شمال سوريا، بحق العرب والتركمان والآشوريين، وهو...

59 شخصاً استشهدوا في سورية بالغازات السامة منذ صدور القرار الأممي 2118

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، إن عدد الضحايا الذين سقطوا في سورية جراء استخدام قوات نظام الأسد للغازات السامة ومن ضمنها الكلور وصل...

مخيم اليرموك في سوريا.. خمسة آلاف أسرة فلسطينية بلا مياه أو غذاء يتهددها الموت

الأناضول وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، دفعت الأحداث ما لا يقل عن (185) ألفا من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى مناطق أخرى...

الشبكة السورية تطالب بتدمير ذخائر نظام الأسد العنقودية

الأناضول طالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، بضرورة تدمير ترسانة النظام السوري من الذخائر العنقودية على غرار تدمير الأسلحة الكيميائية المحرمة دولياً، وأشارت إلى "ضرورة إصدار...

منظمة حقوقية: 136 قتيلًا بالتعذيب في سوريا خلال مارس الماضي

الأناضول قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 136 شخصًا، بسبب التعذيب في آذار/ مارس الماضي، 134 منهم قتلوا في...

68 منشأة حيوية استهدفت في سورية الشهر الماضي

الأناضول وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، استهداف النظام في سورية 53 منشأة حيوية في البلاد خلال مارس/آذار الماضي، فيما بلغ مجموع الهجمات التي استهدفت المنشآت...