الاغتصاب سلاح نظام الأسد لتحطيم المجتمع الثائر

الرئيسيةموقع الخليج أونلاينالاغتصاب سلاح نظام...
يسلط التقرير الأخير الذي أصدرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان قبل أيام قليلة، الضوء مجدداً على حجم الانتهاكات الهائل الذي يُرتكب بحق المواطنين في سوريا من جانب جهات عديدة، وفي مقدمتها النظام السوري، الذي تغطي جرائمه أكثر من تسعين في المئة من مجمل ما يرتكب في سوريا بحق المدنيين من قتل وتدمير وتشريد وتعذيب.

ولعل من أكبر الجرائم التي التصقت أكثر من غيرها بهذا النظام والمليشيات التي تقاتل إلى جانبه، هي جريمة الاغتصاب الممنهج بحق النساء والأطفال وحتى الرجال، والذي يستهدف كسر شوكة المجتمعات الثائرة ضد النظام، وتحطيم روحها المعنوية، بالنظر لما لهذه الجريمة من حساسية كبيرة وأثر سلبي مدمر للعائلات يصعب ترميمه.

وكان الخوف من الاغتصاب هو السبب الأهم، كما تشير معطيات عدة، لهجرة آلاف العائلات، خاصة في المناطق التي على تماس مباشر مع مناطق سيطرة قوات النظام.

الاغتصاب الممنهج سلاح

يقول التقرير إن قوات النظام استخدمت، منذ بداية الثورة، سلاح العنف الجنسي في عدة محافظات، وارتكبت العديد من جرائم الاغتصاب على خلفية طائفية بهدف ردع الشارع المعارض، وإلحاق العار به، وإجبار السكان على هجر منازلهم.

ويشير التقرير إلى أن عمليات الاغتصاب تسببت في حالات انهيار واسعة داخل المجتمعات، وخاصة الأطفال، إذا ما أسفر الاغتصاب عن حالات حمل.

وما يزيد من وطأة الأمر رؤية المجرمين طلقاء، بل ويواصلون القيام بهذا السلوك، ويفاخرون به دون محاسبة من أية جهة محلية أو خارجية، وكان هذا أحد الأسباب الرئيسية لدفع المجتمع إلى “التطرف والاحتقان” حسب التقرير.

وإذا كان ضحايا الاغتصاب والعنف الجنسي خلال سنوات الحرب في سوريا يعدون بالآلاف من نساء ورجال وأطفال، فإن التقرير يتحدث عن 420 حالة اعتداء جنسي تمكن من رصدها بحق أطفال دون سن الـ18، وقد ارتكبت جميعها من قبل قوات النظام والمليشيات التابعة لها، في حين لم يتم توثيق أية حالة ارتكبها تنظيم “الدولة” المعروف إعلامياً باسم “داعش” بالرغم من وجود تقارير صحفية تحدثت عن حالات قام بها التنظيم باختطاف نساء وفتيات صغيرات وتزويجهن من عناصر في التنظيم.

أما كتائب المعارضة المسلحة، فلم يسجل أنها ارتكبت أية انتهاكات جنسية بحق الأطفال كما يذكر التقرير.

ويورد التقرير شهادات لأطفال ونساء تعرضوا للاغتصاب والعنف الجنسي داخل معتقلات النظام، وبينها شهادة طفل في الخامسة عشرة يدعى محمد من مدينة حمص، حيث أوقفه أحد حواجز النظام في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012، وقام عناصر الحاجز باغتصابه في أحد الغرف المجاورة.

ويورد التقرير حادثة سارة العلو “17 عاماً”، والتي ظهرت على شاشة التلفزيون الرسمي للنظام في العام الماضي مع عدة فتيات قلن إنهن مارسن “جهاد النكاح” مع مقاتلي المعارضة، وقدمت سارة على أنها أميرة جبهة النصرة في مدينة البوكمال. وبعد التحري، اتضح أنها قدمت إلى دمشق من مدينة البوكمال للتسجيل في الجامعة بكلية الشريعة، فقام الأمن السوري باعتقالها قبل شهرين من ظهورها على شاشة التلفزيون.

… http://alkhaleejonline.net/art

الشبكة السورية: مقتل 231 مدنياً في الشهر المنصرم

الخليج أونلاين وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 231 مدنياً في نوفمبر المنصرم، على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا، معظمهم سقطوا بنيران قوات التحالف...

قائد ريال مدريد وزوجته يتضامنان مع أطفال سوريا

الخليج أونلاين يشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت مقتل ما لا يقل عن 24845 طفلاً سورياً منذ انطلاق الثورة السورية في مارس من...

إما القتال أو الترحيل.. اللاجئون في إيران وقود حروبها التوسعية

دراسة أصدرتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان عام 2014 خلصت إلى أن أعداد المليشيات الشيعية المقاتلة في سوريا لا تقل عن 35 ألف مقاتل، فضلاً...

في “العام الأسود” قتل 17 صحفياً سورياً

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الجمعة، تقريراً وثقت فيه الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين في عام 2014، وقد حمّلت النظام السوري مسؤولية معظم هذه الانتهاكات،...

منظمة حقوقية.. الجيش اللبناني متورط بانتهاكات شملت الإعدام

وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، ومقرها لندن، في تقرير لها أصدرته اليوم الاثنين، وحصل "الخليج أونلاين" على نسخة منه، أن "فرقة تابعة للجيش اللبناني...

نظام الأسد وتنظيم الدولة يتنافسان على قتل الصحفيين

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل تسعة إعلاميين في سورية خلال شهر آب/أغسطس؛ سبعة منهم قتلوا بنيران قوات الأسد، واثنان على يد "تنظيم الدولة"،...