49 انتهاكا كيمياويا لقرار مجلس الأمن من قبل النظام

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 49 خرقا لقرار مجلس الأمن 2118 الذي نص على أنه في حال انتهاك الحكومة السورية للقرار فإن هذا يدفع مجلس الأمن للتدخل تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
وأصدرت الشبكة تقريراً تفصيلياً حول الموضوع، حيث بلغ مجموع تلك الهجمات حتى 22 نوفمبر ما لا يقل عن 22 هجمة، ليصبح مجموع الهجمات الكلي منذ 27 سبتمبر 2013 وحتى 22 نوفمبر 2014 ما لا يقل عن 49 مرة لغازات يعتقد أنها سامة، وذلك في 18 منطقة في سوريا، حيث تعرضت كثير من تلك المناطق للقصف مرات متكررة.
وتتوزع تلك الهجمات بحسب المحافظات السورية على النحو التالي:
محافظة ريف دمشق: استهدفت قوات النظام السوري محافظة ريف دمشق بالغازات السامة ما لا يقل عن 26 مرة، وذلك في 8 مناطق، فعلى سبيل المثال استهدفت منطقة الدخانية وحدها قرابة 9 مرات خلال فترة لا تتجاوز 14 يوما.
محافظة حماة: استهدفت قوات النظام السوري محافظة حماة بالغازات السامة ما لا يقل عن 16 مرة، وذلك في 6 مناطق، على سبيل المثال مدينة كفرزيتا استهدفت قرابة 10 مرات.
محافظة إدلب: استهدفت قوات النظام السوري محافظة إدلب بالغازات السامة ما لا يقل عن 6 مرات، وذلك في 3 نقاط، بلدة التمانعة استهدفت قرابة 4 مرات.
محافظة درعا: استهدفت بهجوم واحد بالغازات السامة، حصل ذلك في بلدة عتمان.
تسبب ذلك القصف بحسب ما وثقته الشبكة السورية لحقوق الإنسان في مقتل ما لا يقل عن 50 شخصا، يتوزعون على النحو التالي:
أولا: 27 مقاتلا من عناصر المعارضة المسلحة.
ثانيا: 16 مدنيا بينهم 8 أطفال و4 سيدات.
ثالثا: 7 أسرى من قوات النظام، قتلوا خلال قصف قوات النظام على أحد مقرات المعارضة المسلحة.
أما أعداد المصابين في جميع المناطق التي تم استهدافها، فقد أحصينا ما لا يقل عن 1100 مصاب، بحسب تواصل أعضاء الشبكة السورية لحقوق الإنسان مع المراكز الطبية المحلية لتلك المناطق.

… https://www.alarabiya.net/ar/a