النظام يخرق القانون الدولي ويستخدم الذخائر العنقودية 83 مرة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 83 هجوماً بالذخائر العنقودية، وذلك خلال الفترة من 25 يناير/كانون الثاني وحتى 21 سبتمبر/أيلول الماضيين، وتسببت تلك الهجمات في استشهاد ما لا يقل عن 49 شخصاً، بينهم مقاتل واحد فقط، و47 مدنياً بينهم 16 طفلاً وأربع نساء، وإصابة 250 آخرين بجروح، وذلك بشكل مباشر.

أما مخلفات تلك الذخائر، فقد تسببت في استشهاد ما لا يقل عن 15 شخصاً بينهم سبعة أطفال وثلاث نساء، أي أن مجموع الشهداء بلغ 64 شخصاً، نحو 50% من الضحايا نساء وأطفال، و98% من الشهداء مدنيون.

وأوضح رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فضل عبد الغني، أن الذخائر العنقودية تصنف على أنها سلاح عشوائي.

وأضاف أن النظام في سورية يستمر في استخدامه الذخائر العنقودية بخرق القانون الدولي، مستنداً إلى ردة الفعل شبه المعدومة من المجتمع الدولي، بل يزيد من عدوانه الصارخ عبر استخدام الذخائر العنقودية داخل الأحياء السكنية بشكل رهيب، وهذا يشكل تهديداً جدياً للمجتمع لسنوات.

وتحتوي القنابل العنقودية على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة، ويمكن إطلاقها بواسطة الصواريخ أو رميها من الجو. وينتشر أثر المتفجرات في مناطق واسعة دون تمييز في الطبيعة، كما يمتد مفعولها في التشويه والقتل لفترة طويلة عند انفجار القنابل الصغيرة التي لم تنفجر عند شن الهجوم.

وأكد تقرير الشبكة أن استخدام قوات النظام للقنابل العنقودية يعتبر جريمة حرب، خاصة أن الأدلة كلها تشير إلى استخدامها ضد أهداف مدنية ولم توجه إلى أغراض عسكرية محددة.

وأضاف أنه رغم تنديد أكثر من 140 دولة حول العالم عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام النظام السوري للذخائر العنقودية، فإن النظام ما يزال مصراً على استخدامها، بل توسع بشكل رهيب في استخدامها خلال العام الجاري مما يدل على إهانة واستخفاف واضحين بالمجتمع الدولي.

وطالب التقرير مجلس الأمن بإصدار قرار ملزم بتدمير كافة الذخائر العنقودية في سورية على غرار قرار تدمير الأسلحة الكيميائية السورية.

وحث التقرير روسيا (التي تعد حليفاً للنظام) على التوقف عن إمداد دمشق بالأسلحة لأنه قد ثبت استخدام قوات النظام لتلك الأسلحة “في جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب تجاه مدنيين”.

كما طالب أصدقاء الشعب السوري بالضغط على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية على روسيا من أجل ذلك.

وأضاف أن على الاتحاد الأوروبي ممارسة ضغط أكبر على مجلس الأمن كي تتم إحالة الوضع في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما طالب التقرير الأمم المتحدة بإعداد دراسات واسعة عن المواقع التي استخدمت فيها قوات النظام القنابل العنقودية من أجل تحذير أهالي تلك المناطق، والإسراع في عمليات إزالة المتفجرات التي لم تنفجر خشية على المدنيين.

… https://www.alsouria.net/conte

تقرير: 12 ألف شخص استشهدوا جراء التعذيب على أيدي نظام الأسد خلال خمس سنوات

الأناضول أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، أن نحو 12 ألف و679 شخصا استشهدوا في سورية، بسبب التعذيب خلال 5 سنوات (منذ اندلاع الثورة في...

استشهاد 463 صحفياً وناشطاً إعلامياً خلال سنوات الحرب السورية

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وهي منظمة حقوقية مستقلة، أن الحرب في سورية تسببت بمقتل 463 صحفياً وناشطاً إعلامياً، منذ مارس/آذار 2011، وحتى 11...

نظام الأسد يتفوق على إسرائيل في استخدام القنابل العنقودية

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم، دراسة أشارت فيها إلى استخدام نظام بشار الأسد في سورية للقنابل العنقودية بشكل مكثف خصوصاً خلال العام الجاري،...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: روسيا والنظام يشنان 714 غارة على إدلب في ثمانية أيام

الأناضول كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم، أن خروقات اتفاق منطقة خفض التوتر في إدلب (شمال) من قبل النظام وحليفه الروسي خلال 8 أيام، خلفت...

اعتقال 6517 مواطناً سورياً خلال عام 2017 معظمهم على يد نظام الأسد

الأناضول وثقت منظمة حقوقية سورية اعتقال 6517 شخصاً في سوريا في عام 2017، من بينهم 551 شخصاً في ديسمبر/كانون الأول، على يد أطراف النزاع في...

استشهاد 30 شخصاً في قصف النظام على مناطق متفرقة في سورية

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن 30 شخصًا قتلوا، أمس الثلاثاء، جراء قصف قوات النظام للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في مختلف المدن بسورية. وأوضحت...